انطلاق النسخة العاشرة من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة 9 أكتوبر المقبل

عمارة الشوربجي
عمارة الشوربجي

يستعد مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دي -كاف" النسخة العاشرة للانطلاق من جديد في الفترة من ٩ إلى ٣٠ أكتوبر، ٣ أسابيع استثنائية تشهدها منطقة وسط البلد، حيث يجتمع مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف بلاد العالم لتقديم عروضهم الفنية ونقل أفكارهم الإبداعية على مسارح ومساحات تاريخية يعيدون إحيائها في قلب القاهرة.

يشهد "مسرح روابط " أول عروض المهرجان "طبخة" من الدنمارك بعد تطويره وإجراء تحديثات عديدة، وتعد ساحة روابط واحدة من أهم مسارح مصر المستقلة.

تأسس مسرح روابط في عام 2005 وسرعان ما أصبح أحد أشهر الأماكن التي تدعم الفنانين والعروض المسرحية والأدائية، ويستقبل المسرح هذا العام عروض من مصر والدنمارك وأستراليا ولأول مرة عرض من بوركينا فاسو.

يتعاون مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة من جديد مع مركز التحرير الثقافي (TCC) ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، ويعد مركز لتحرير الثقافي إضافة حديثة للمشهد الثقافي المصري، وهو مركز ثقافي متكامل يقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والخدمات الثقافية المبتكرة والتي تناسب وتلبي احتياجات الفنانين والمبدعين.

يتطلع مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أن يصبح مركزا للثقافات المتنوعة، ليتفاعل معه الجمهور بشكل عام وللمبدعين بشكل خاص وذلك من خلال استراتيجية تفاعلية تليق بمكانة وقوة مصر الثقافية في المنطقة، أما مسرح الفلكي فهو واحد من المسارح التى دعمت الحركة المسرحية المستقلة ويقدم دي-كاف في المركز والمسرح في النسخة العاشرة عروض أدائية من مصر والمغرب والمملكة المتحدة. 

كما تشهد قاعات "قنصلية" تجارب الواقع الافتراضي VR الممتعة للجمهور من الدنمارك، "قنصلية" هي مساحة عمل مشتركة متميزة ومتكاملة الخدمات تقع في مبنى القنصلية الفرنسية القديم في منطقة وسط القاهرة، والذي يهدف إلى خلق بيئة عمل جذّابة ومتعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى جذب رواد الأعمال الشباب في مختلف المجالات والمتمرسين في مجال التكنولوجيا.

محطة جديدة يقف فيها برنامج "الميديا الحديثة والفنون البصرية" في دي-كاف النسخة العاشرة وهو "ممر كوداك" الذي يشهد معرض لوحات الذكاء الاصطناعي للفنان عمر كمال من مصر.

يقع ممر كوداك في مواجهة المعبد اليهودي، بـ شارع عدلي في منطقة وسط البلد، وكان الممر حتى تسعينيات القرن الماضي، مجرد حارة مُغلقة إلى أن تم تحويله إلى ممر للمشاة يصل بين شارعي عدلي وعبد الخالق ثروت. يحتضن الممر بداخله عدة مبانِ ذات طابع معماري تاريخي منها عمارة كوداك التي بنيت عام 1924 بالإضافة إلى عدة محال وفنادق ونقابة المهن السينمائية.